الاثنين، 22 ديسمبر 2014

قانون الجذب العام لنيوتن

قانون الجذب العام لنيوتن (Newton's law of universal gravitation)، أو كما يعرف اختصارًا بـقانون الجذب العام هو قانون فيزيائياستنباطي ينص على أنه "توجد قوة تجاذب بين أي جسمين في الكون، تتناسب طرديًا مع حاصل ضرب كتلتيهما، وعكسيًا مع مربع المسافة بينهما". وحدتها (نيوتن.م2/كجم2).
ويُسمى هذا القانون عادة بقانون التربيع العكسي وذلك لأن القوة تتناسب عكسياً مع مربع المسافة بين مركزي الجسمين. حيث أن الكتلة (ك2) تؤثر على الكتلة (ك1) بقوة مقدارها (ق21)، والكتلة (ك1) تؤثر بقوة مقدارها (ق12) على الكتلة (ك2)، G : ثابت الجذب العام ويساوي 6.672 × 10-11 نيوتن.م2 / كغ2.

الصورة القياسية لقانون الجذب العام لنيوتن:

F = G \frac{m_1 m_2}{r^2}
حيث:
 F\  هي القوة الناتجة عن الجاذبية
 G\  هو ثابت الجذب العام بين الكتل
 m_1\  هي كتلة الجسيم الأول
 m_2\  هي كتلة الجسيم الثاني
 r\  هو البعد بين الجسيمين


\vec{F}_{12} = -\vec{F}_{21} =
- G {m_1 m_2 \over {\vert \vec{r}_{12} \vert}^2}
\, \hat{r}_{12}
حيث:
 \vec{F}_{12}  هو متجه القوة التي يؤثر بها الجسيم 1 على الجسيم 2
 \vec{F}_{21}  هو متجه القوة التي يؤثر بها الجسيم 2 على الجسيم 1
 G\  هو ثابت الجذب العام بين الكتل
 m_1\  و m_2\  هما كتلتا الجسيمين على الترتيب
 \vert \vec{r}_{12} \vert \ = \vert \vec{r}_2 - \vec{r}_1 \vert  هو البعد بين الجسيمين (أي مقدار المتجه الذي هو مقدار الفرق بين متجهي موضع الجسيمين)
 \hat{r}_{12} \ \stackrel{\mathrm{def}}{=}\ \frac{\vec{r}_2 - \vec{r}_1}{\vert\vec{r}_2 - \vec{r}_1\vert}  هو وحدة متجه للمتجه من 1 إلى 2

هناك تعليق واحد:

  1. Taito: Taito: Taito - Taito.T-16-SX-NA
    Taito: Taito. Taito. Taito. Taito. Taito. Taito. titanium alloy Taito. titanium earrings sensitive ears Taito. mokume gane titanium Taito. Taito. titanium mug Taito. titanium fat bike Taito. Taito. Taito. Taito. Taito. Taito. Taito. Taito. Taito. Taito.

    ردحذف